زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الأحد، 10 مايو 2009

ميراث الأم

ميراث الأم : الأم لا ترث إلا بالفرض .
( وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ ) النساء 11 .
أحوال ميراث الأم هي :
1 - ترث ثلث التركة إذا
لم يوجد فرع وارث ولا إخوة ( اثنان من الإخوة أو الأخوات فأكثر ) .
مثل :
توفي عن : أم – أب – أخ لأب .
ترث الأم الثلث .
والأب الباقي .
والأخ لأب محجوب بالأب .
مثال آخر :
توفيت عن :
أم – زوجة – عم شقيق .
ترث الأم الثلث .
والزوجة الربع .
والعم الباقي تعصيبًا .
2 – ترث الأم السدس مع الفرع الوارث , أو مع وجود اثنين من الإخوة فأكثر .
مثل :
توفي عن :
أم – بنت – أب .
ترث الأم السدس فرضا لوجود الفرع الوارث .
وترث البنت النصف فرضا .
والأب السدس فرضا والباقي تعصيبا .
مثال آخر :
توفيت عن :
أم – أخ شقيق – أخ لأم .
ترث الأم السدس فرضا لوجود الإخوة .
والأخ لأم يرث السدس فرضا .
والباقي تعصيبا للأخ الشقيق .
مثال آخر :
توفي عن أم – أخ شقيق – أخ لأب .
ترث الأم السدس لوجود الإخوة .
والأخ الشقيق يرث الباقي تعصيبا .
والأخ لأب محجوب بالأخ الشقيق .
3 – ترث الأم ثلث الباقي
في المسألة العمرية , التي تتكون من الأبوين وأحد الزوجين .
مثل :
توفي عن :
أب – أم – زوجة .
فللأم ثلث الباقي .
وللأب ثلثا الباقي .
وللزوجة ربع التركة .
مثال آخر :
توفيت عن :
أب – أم – زوج .
للزوج نصف التركة .
وللأم ثلث الباقي .
وللأب ثلثا الباقي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق