زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الأحد، 10 مايو 2009

ميراث الأب :
أ ) يرث الأب بالفرض :
السدس فقط إذا كان الفرع الوارث مذكرًا مثل :
توفي عن : أب – ابن – أم
يرث الأب السدس فرضا لا غير لوجود الفرع الوارث المذكر .
يرث الابن الباقي تعصيبا
والأم ترث السدس لوجود الفرع الوارث

ب ) ويرث بالفرض والتعصيب معا .
يرث السدس فرضا والباقي تعصيبا مع وجود الفرع الوارث المؤنث .
مثل : توفيت عن :
أب – بنت – أم
فللأب السدس فرضا والباقي تعصيبا .
وللبنت النصف فرضا .
وللأم السدس فرضا لوجود الفرع الوارث .

ج ) يرث بالتعصيب فقط في حالة عدم وجود الفرع الوارث .
مثل :توفيت عن :
أب - زوج - أخ شقيق .
للزوج النصف فرضا لعدم وجود الفرع الوارث .
والأخ محجوب بالأب .
وللأب الباقي تعصيبا .
د ) يرث ثلثي الباقي في المسألة العمرية , وهي التي يكون فيها الأبوان وأحد الزوجين .
مثل :
توفي عن :
أب - أم – زوجة .
فللزوجة الربع فرضا .
وللأم ثلث الباقي .
ويرث الأب ثلثي الباقي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق