زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

السبت، 16 مايو 2009

ميراث بنت الابن
نفس حالات البنت الثلاث السابقة هي نفسها لبنت الابن .
وإليك بقية حالات بنت الابن :
4 - ترث الباقي تعصيبا مع ابن الابن الأنزل منها درجة.
نحو :
أ ) بنت - بنت ابن – ابن ابن ابن – زوجة .
فللبنت النصف
وبنت الابن , وابن ابن ابن لهما الباقي تعصيبا .
وللزوجة الثمن لوجود الفرع الوارث .

ب ) مثال آخر
ثلاث بنات – بنت ابن – ابن ابن ابن
للبنات الثلثان فرضا
واحتاجت بنت الابن إلى ابن ابن الابن ليعصبها لترث معه الباقي تعصيبا .
وهذا الابن يسمونه الابن المبارك .
5 - وقد تحرم بنت الابن من الميراث بسبب ابن الابن . كيف ؟
انظر المسألة الآتية :
زوج وأب وأم وبنت وبنت ابن وابن ابن.
فللزوج الربع
وللأب السدس
وللأم السدس
وللبنت النصف فرضا
ولبنت الابن وابن الابن الباقي تعصيبا
وأنت ترى أنه لم يبق لهما شيئا ؛ حيث إن النصف والسدسين والربع أكثر من واحد صحيح , فالمسألة فيها عول ( سندرسه فيما بعد إن شاء الله ) وهو زيادة أنصبة الورثة عن أصل المسألة .
وهذا القريب المشؤوم ( ابن الابن في هذه المسألة ) لولاه لورثت بنت الابن السدس تكلمة الثلثين ؛ فحرمت بسببه .
6 - وتحرم من الميراث مع البنات بسبب عدم وجود من يعصبها .
مثل :
ثلاث بنات – بنت ابن – أخ شقيق .
للبنات الثلثان – وبنت الابن لا ترث ( لأن البنات استغرقن أكبر نصيب للإناث وهو الثلثان ) .
والأخ الشقيق يرث الباقي تعصيبا .
وأرجو من كل مسلم كريم يريد الاستفسار عن أي مسألة أو التنبيه على خطأ ,فهذا هو الإميل :
Hudahuda2007@yahoo.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق