زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الأربعاء، 13 مايو 2009

ميراث البنت

ميراث البنت
ترث البنت بالفرض وبالتعصيب .
• ترث بالفرض النصف إذا كانت واحدة والثلثين مع وجود اثنتين فأكثر , كما توضح الأمثلة الآتية :
أ‌) توفي عن :
بنت – أم – أب
للبنت النصف فرضا لأنها واحدة .
وترث الأم السدس فرضا لوجود الفرع الوارث .
ويرث الأب السدس فرضا , والباقي تعصيبا .
ب ) توفي عن :
ثلاث بنات – أب – زوجة
للبنات الثلثان فرضا .
وللزوجة الثمن لوجود الفرع الوارث .
وللأب السدس فرضا والباقي تعصيبا .
• كما ترث بالتعصيب إذا كان معها أو معهن ذكر يعصبهن كما في الحالة التالية :
توفيت عن :
ابن وبنت - أب – زوج

للزوج الربع فرضا لوجود الفرع الوارث .
وللأب السدس فقط لوجود الفرع الوارث المذكر .
والابن والبنت يرثان الباقي تعصيبا للذكر مثل حظ الانثيين .
مثال آخر :
ابنان وبنتان – أم – زوجة
للأم السدس فرضا لوجود الفرع الوارث .
وللزوجة الثمن لوجود الفرع الوارث .
وللأولاد الباقي تعصيبا للذكر مثل حظ الانثيين .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق