زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الخميس، 4 يونيو 2009

توريث الأشقاء مع الإخوة لأم ( المشتركة )

كيفية قسمة المشركة
كيفية قسمة المشركة على القولين :-
أولاً : قسمة المسألة على القول الأول : " القول بعدم التشريك "
أصل المسألة من ستة للزوج النصف ثلاثة وللأم أو الجدة السدس واحد وللأخوة لأم الثلث اثنين وليس للأخوة الأشقاء شيء لاستغراق الفروض :
الورثة الأنصباء أصل المسألة
زوج النصف 3
أم أو جدة السدس 1
أخوة لأم الثلث 2
أخوة أشقاء الباقي ×
ثانياً : قسمة المسألة على القول الثاني :
" القول بالتشريك " وهو ما نذهب إليه ونؤيده كما فعل الفاروق عمر في هذه المسألة .
أصل المسألة من ستة للزوج النصف ثلاثة وللأم أو الجدة السدس واحد والأخوة الأشقاء يشتركون مع الإخوة لأم في الثلث اثنين يقسم بينهم على عدد رؤوسهم :
الورثة الأنصباء أصل المسألة- "6" -
زوج النصف 3
أم أو جدة السدس 1
أخوة لأم يشتركون في الثلث على عدد رؤوسهم 2
إخوة أشقاء
يقسم الثلث بين الإخوة لأم والإخوة الأشقاء على عدد رؤوسهم وهم طبعاً ثلاثة فأكثر لأنه لا بد أن يكون الإخوة لأم اثنين فأكثر أما الإخوة الأشقاء فلا يشترط فيهم العدد فأقلهم واحد فلو كان الإخوة لأم اثنين وأخ شقيق واحد فيضرب عدد الرؤوس ثلاثة في أصل المسألة ستة لتكون لجامعة ثمانية عشر للزوج النصف 9 وللأم أو الجدة السدس 3 والثلث 6 بين الإخوة لأم والأخ الشقيق بالتساوي لكل واحد 2 ولو كانوا أكثر من ذلك فتكون القسمة بهذا الشكل .
الورثة الأنصباء أصل المسألة (6) الجامعة 6×3 = 18
زوج النصف 3 3 ×3 = 9
أم أو جدة السدس 1 1×3 = 3
بقيت ستة أسهم
توزع على الإخوة مشاركة بالتساوي 6 ÷ 3 = 2
أخ لأم 2
أخ لأم 2
أخ شقيق 2
مسألة : لو كان في المسألة أخ لأم واحد فقط .

الورثة الأنصباء أصل المسألة (6) الجامعة 6×3 18
زوج النصف 3 3×3 = 9
أم أو جدة السدس 1 1×3 = 3
أخ لأم السدس 1 1×3 = 3
أخ شقيق السدس 1 1×3 = 1
أخ شقيق 1
أخ شقيق 1
ــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق