زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الأربعاء، 14 مارس 2012

ميراث البنت وبنت الابن

ترث البنت بالفرض وبالتعصيب .

· ترث بالفرض النصف إذا كانت واحدة والثلثين مع وجود اثنتين فأكثر , كما توضح الأمثلة الآتية :

أ‌) توفي عن : ترث النصف إذا انفردت ، فلا يكون معها بنت أخرى ولا ابن .

بنت – أم – أب

للبنت النصف فرضا لأنها واحدة .

وترث الأم السدس فرضا لوجود الفرع الوارث .

ويرث الأب السدس فرضا , والباقي تعصيبا .

ب ) توفي عن : وترث البنتان أو أكثر الثلثين بشرط ألا يكون معهن ابن .

ثلاث بنات – أب – زوجة

للبنات الثلثان فرضا .

وللزوجة الثمن لوجود الفرع الوارث .

وللأب السدس فرضا والباقي تعصيبا .

· كما ترث بالتعصيب إذا كان معها أو معهن ذكر يعصبهن كما في الحالة التالية :

توفيت عن :

ابن وبنت - أب – زوج

للزوج الربع فرضا لوجود الفرع الوارث .

وللأب السدس فقط لوجود الفرع الوارث المذكر .

والابن والبنت يرثان الباقي تعصيبا للذكر مثل حظ الانثيين .

مثال آخر :

ابنان وبنتان – أم – زوجة

للأم السدس فرضا لوجود الفرع الوارث .

وللزوجة الثمن لوجود الفرع الوارث .

وللأولاد الباقي تعصيبا للذكر مثل حظ الانثيين .

ورثت البنت النصف – والثلثين – وورثت بالتعصيب وتلك ثلاث حالات وهي نفس الحالات لبنت الابن تماما .

وتزيد بنت الابن الحالات الآتية :

4 – ترث السدس تكملة الثلثين مع البنت .

نحو : توفي عن : بنت – بنت ابن – عم شقيق .

ترث البنت النصف – وبنت الابن السدس تكملة الثلثين – والعم له الباقي تعصيبا .

5 – لا ترث .إذا استغرق البنات فرض الثلثين .

نحو / بنت ابن – ثلاث بنات - أخ لأب .

للبنات الثلثان فرضا – وللأخ الباقي تعصيبا – وبنت الابن لا ترث لأن البنات استغرقن الثلثين .

6 – فإن وجد معها في الحالة السابقة ابن ابن ولو كان أنزل منها درجة تأخذ معه الباقي تعصيبا .

بنت ابن – ثلاث بنات – ابن ابن ابن .

ترث بنت الابن مع ابن ابن الابن تعصيبا لأنها احاتجت إليه .

وللبنات الثلاث فرض الثلثين .

7 – فإن كان ابن الابن أعلى منها درجة ورث هو دونها .

أربع بنات – بنت ابن ابن – ابن ابن .

ترث البنات الثلثين – وابن الابن الباقي تعصيبا – ولا شيء لبنت الابن .

للمزيد من الأسئلة والاستفسارات :

مدونة الفقه والمواريث وعلوم القرآن .

أو صفحة فقه وعلوم المواريث على الفيس بوك .

أو تليفون / 0113022302

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق