زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الأحد، 4 مارس 2012

ميراث الأب :

أ ) يرث الأب بالفرض :

السدس فقط إذا كان الفرع الوارث مذكرًا مثل :

توفي عن : أب – ابن – أم

يرث الأب السدس فرضا لا غير لوجود الفرع الوارث المذكر .

يرث الابن الباقي تعصيبا .

والأم ترث السدس لوجود الفرع الوارث .

ب ) ويرث بالفرض والتعصيب معا .

يرث السدس فرضا والباقي تعصيبا مع وجود الفرع الوارث المؤنث .

مثل : توفيت عن :

أب – بنت – أم

فللأب السدس فرضا والباقي تعصيبا .

وللبنت النصف فرضا .

وللأم السدس فرضا لوجود الفرع الوارث .

مثال آخر :

أب – وبنت ابن – وأم

هي نفس المسألة السابقة تماما .

فبنت الابن ترث النصف فرضا .

والأم السدس فرضا لوجود الفرع الوارث .
والأب يرث السدس فرضا والباقي تعصيبا .

ج ) يرث بالتعصيب فقط في حالة عدم وجود الفرع الوارث .

مثل :توفيت عن :

أب - زوج - أخ شقيق .

للزوج النصف فرضا لعدم وجود الفرع الوارث .

والأخ محجوب بالأب .

وللأب الباقي تعصيبا .

د ) يرث ثلثي الباقي في المسألة التي يكون فيها الأبوان وأحد الزوجين .

مثل :

توفي عن :

أب - أم – زوجة . أب - أم – زوج .

فللزوجة الربع فرضا . للزوج النصف فرضا .

وللأم ثلث الباقي . للأم ثلث الباقي .

وللأب ثلثا الباقي . وللأب ثلثا الباقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق