زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

الإجابة عن أسئلة الفقه للإخوة الزوار

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين .
وبعد ..
سؤال الأخ / مسلم
هل الفقه من الأصول أم الفروع ؟
الإجابة :
الأخ / مسلم: الفقه من الفروع وليس من الأصول لأن الفقه فيه ما يتغير بتغير الأشخاص والأماكن والزمان .
أما العقيدة فهي أمر ثابت لا يتغير .
فتوحيد الله ، والنبوات ، واليوم الآخر ، والجنة والنار والملائكة . كلها ثوابت .
سؤال الأخ مصطفى :
توفيت عن زوج وام واختين لام واختين شقيقتين واخ شقيق والتركة 480 فدانا كيف توزع التركة
زوج – أم – أختين لأم – أختين شقيقتين وأخ شقيق
الزوج يرث النصف فرضا لعدم وجود الفرع الوارث
والأم لها السدس لوجود جمع من الإخوة .
والأختان لأم الثلث .
والشقيقتان والشقيق يرثون الباقي للذكر مثل حظ الأنثيين . وما بقي لهم إلا السدس فقط .

في هذه الحالة يشتركون مع الإخوة لأم في قسمة ما تبقى من الميراث بعد نصيب الزوج والأم .
لأن الأشقاء هم إخوة من الأم ، ويزيدون على ذلك أنهم إخوة من الأب أيضا .
والمسألة من 12 وهو أصل افتراضي .
فنصيب الزوج النصف من 12 = 6
ونصيب الأم السدس من 12= 2
بقي أربعة أسهم تقسم على جميع الإخوة والأخوات .
فما قيمة السهم ؟ .
نقسم 480 على 12 فتكون قيمة السهم 40
للزوج النصف / 40 في 6 = 240
والأم / 2في 40 = 80
وبقي 160توزع على الإخوة جميعا للذكر مثل حظ الأنثيين .


سؤال الأخت نسمة :
أريد تعريف القاصر وتصرفاته العقديه ومن هو المأذون بالتجارة من / أطلبها منكم ولو تم طلبي أشكرلكم تعاونكم واتمنى يكون الجواب باللغة الانجليزية مع اجمل تحياتي / نسمة طالبة كلية القانون
الإجابة :
القاصر :
القاصر في اللغة بمعنى المحبوس عن التصرف ، كما جاء في القاموس المحيط :
القصر : الحبس .
يأذن الشرع للطفل المميز بالتجارة لقوله تعالى: {وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم} «النساء: 6»، ويكون ذلك بتفويضه بأمر البيع والشراء ونحوه في ماله.
فلو أبرم بيعا أو شراء قبل أن يبلغ يعني وهو مازال قاصرا ، فمتى يكون البيع صحيحا ؟
إذا أجاز الولي البيع صح له ذلك .
وإن لم يجز الولي البيع لم يصح .
وقد جاء في سورة النساء :
( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) .
والسفيه هنا المقصود به الذي لا يحسن التصرف في المال صغيرا كان أو كبيرا .
ولاحظي أن المشرع الحكيم أسند المال للأوصياء ولم يسنده للسفهاء مع أن المال مال هؤلاء السفهاء !
Answer:

Minor:
Minor in the sense of language, who serves on the disposition, as stated in the dictionary:
Palace: imprisonment.
Shara authorize the child distinctive trade-verse
{وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم} «النساء: 6» .


And be a delegate sales and purchase orders and the like in his wealth.
If entered into a sale or purchase by means of that which is still a minor, when the sale is true?
If approved the sale true guardian to do so.
The sale is not permissible for the guardian is not valid.
It says in Sura of Women:

( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) .


And Fools here intended, which does not handle money well, whether young or old.
And observe that the legislator has given money to the wise guardians were assigned by the fools with the money that the money these fools!



سؤال الأخ علي العجمي:
توفيت امراة عن :
أم وأخ شقيق و4 أخوات شقيقات وأخ لأم وأخت لأم .
الأم ترث السدس فرضا لوجود جمع من الإخوة .
والأخ لأم والأخت لأم يرثان الثلث مناصفة .
والإخوة الأشقاء الباقي تعصيبا للذكر مثل حظ الأنثيين .
وأنت ستلاحظ أن الأشقاء سيرثون أقل من الإخوة لأم .
وهنا نعود للحقيقة : أليس الأشقاء هم أيضا إخوة لأم ؟ .
والجواب : نعم .
ومن هنا أجاب العلماء في مثل هذه المسألة :
باشتراك الإخوة جميعا في تقسيم ما بقي من الميراث بعد نصيب الأم .
والله تعالى أعلم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق