زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الأحد، 26 ديسمبر 2010

امتحان في مادة المواريث

1 – أكمل الآية الكريمة :
- {يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ .... } .

- {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ .... } .

2 - متى نقوم بتوزيع الميراث ؟ وما الحقوق المتعلقة بالتركة ؟ .
3 – كيف يتم توزيع الميراث فيما يلي :
أ – توفيت عن : زوج – أب – أم .
ب – توفيت عن : زوج – بنتين – أب – أم .
وتركت 30 فدانا فكيف توزع التركة ؟ .
ج – توفي عن : بنت – أخت شقيقة – زوجة .
د – جدة لأم – جدة لأب – أخت لأم – أخ لأم .
س – توفيت عن : جد – أربعة إخوة أشقاء – زوج .
ص – توفي عن : ابن ابن ابن – بنت ابن – ثلاث بنات .
و – توفت وتركت : 48 ألف جنيه .
وورثتها : عم شقيق – أخ لأم – أخ لأب – زوج .
فمن الذي يرث ؟ وما نصيب كل وارث ؟ .
4 - متى يكون الابن مباركا ومتى يكون مشؤومًا ؟ أيد إجابتك بمثال .
5 - متى يشارك الجد الإخوة ؟ ومتى لا يشاركهم ؟ .
6 - أكمل : يحجب الإخوة لأم كل من : الأبُ – الجدُ ، و ...

انتهت الأسئلة

وهذا هو الإميل لمن أراد أن يستفسر عن الإجابات / hudahuda2007@yahoo.com
شعبان شحاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق