زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الأربعاء، 12 يناير 2011

نذرت أن أذبح ولم أستطع

نذرت أن أذبح عجلا لوجه الله لشيء قضاه الله لي ، ولكني الآن لا أستطيع .
فماذا أفعل ، أفيدوني جزاكم الله خيرًا .
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد :
النذر هو التزام قربة غير لازمة في أصل الشرع، وهو مشروع بالكتاب والسنة، قال تعالى: ﴿وَمَا أَنْفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللهَ يَعْلَمُهُ﴾ (البقرة: 207)، ويقول سبحانه: ﴿يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا﴾ (الإنسان:7)، وفي السنة يقول صلوات الله وسلامه عليه: «مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلاَ يَعْصِهِ» (أخرجه البخاري).
ولكن يجب الوفاء به للمستطيع كما جاء في نص الآية الكريمة .
والنذر عبادة يثاب عليها المسلم على كل حال .
فمن نذر أن يعتمر أو يحج أو يذبح ولكنه لم يستطع فعليه كفارة يمين ، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، أو صيام ثلاثة أيام على أن تراعي الترتيب في الكفارة .
والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق