زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الأحد، 17 أبريل 2011

إلى السائلة : ريا وزياد العراقي

ريا: توفي وله2اشقاءذكورو3شقيقات و3ذكورمن الاب +ام+اب

توفي عن :

2 أشقاء و3 شقيقات – 3 إخوة لأب – أب – أم

حل المسألة كلآتي :

الأم ترث السدس لوجود جمع من الإخوة حتى وإن كانوا غير وارثين .

والأب يرث باقي التركة تعصيبا .

وجميع الإخوة محجوبون بالأب .

والله أعلم .

زياد العراقي:

الأخ زياد العراقي :

توفي أبي قبل جدي بسنة تقريبآ هل يستحق الأولاد إرثا أم لا أريد التوضيح جزاكم الله خيرًا .

الإجابة :

توفي رجل عن :

أولاد الابن

إذا كان يوجد أبناء ذكور لجدك فلأولاد الابن حق أبيهم بما لا يزيد عن الثلث ( بالوصية الواجبة ) وهذا معمول به في مصر وسوريا والأردن والجزائر وكثير من البلاد العربية وغالبا العراق أيضًا وله سند فقهي معتمد . يمكنك أن تتطلع عليه في هذه المدونة تحت عنوان : الوصية الواجبة .

وإذا لم يكن له أولاد إلا أولاد الابن هؤلاء فقط .

فهم يرثون كل التركة إذا كانوا ذكورا .

أما إذا كن إناثا فلهن الثلثين فرضا والباقي ردًا

وأرجو من السائل الكريم أن يذكر لي باقي الورثة إن وجدوا .

وسأجيب حضرتك سريعا .

وإليك الإميل :

Hudahuda2007@yahoo.com

أو أرسل على صفحة المدونة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق