زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الأربعاء، 11 مايو 2011

هل تدجوز الصلاة خلف الصف ؟

هل تجوزصلاة المأموم خلف الصف ؟

الاصطفاف في الصلاة من واجبات صلاة الجماعة ، فمن قدر عليه كان واجبا في حقه ، ومن تعذر عليه سقط عنه .

فلو دخل المصلي المسجد وقت إقامة الصلاة وقد اصطف المصلون فهو بين خيارات :

إما أن يجذب أحد المصلين من الصف ، أو يصلي منفردا مع الجماعة خلف الصف ، أو يصلي بجوار الإمام أو يترك صلاة الجماعة ويصلي منفردا .

يجوز له أن يصلي بجوار الإمام ، إلا أن ذلك سيشوش على المصلين ويقطع خشوعهم ، والإمام يصلي منفردا أمام الصف بخلاف المصلين .

والثاني أن يجذب أحد المصلين من الصف وحينئذ يترك فرجة في الصف وهذا مكروه .

والثالث أن يترك صلاة الجماعة ويصلي منفردا ، وهذا لايجوز وصلاة الجماعة قائمة ، ويفوته فضلها .

فوجب إذن صلاته مع الجماعة ولو كان خلف الصف ، فإذا اصطف معه آخر فقد تم الصف وإلا فصلاته مع الجماعة صحيحة .

والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق