زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الأحد، 26 أبريل 2009

حقوق متعلقة بالتركة

ما يتعلق بالتركة

ذكروا أنه يتعلق بالتركة خمسة حقوق: الأول: مؤونة التجهيز، والثاني: الديون التي فيها رهن، أو التي تتعلق بعين التركة، والثالث: الديون المطلقة، والرابع: الوصايا، والخامس: المواريث؛ فيُبدأ بمؤونة التجهيز قبل الدين وغيره؛ وذلك لأن الميت أحق بماله إذا كان يحتاج إليه، فيشترى منه كفن، ويشترى منه حنوط إذا لم يوجد من يتبرع، وتدفع أجرة المغسل، وكذلك أجرة حفر القبر إذا لم يوجد من يتبرع، فهذه مؤونة التجهيز؛ تقدم على كل شيء.

فبعد ذلك الديون التي تتعلق بعين التركة، فإذا كان في ذمته زكاة مفروضة فإنها تقدم، أو نذور محددة فإنها تقدم، أو كذلك في ذمته قيمة حجة بأن لم يكن قد حج فإنها تقدم، وكذلك إذا كان في ذمته حقوق تتعلق بعين التركة: كالعبد المرهون، والبعير المغصوب، وما أشبه ذلك، فإن هذه تقدم على الديون.

فبعدها الشيء الثالث: الديون المطلقة التي في الذمة لله، أو لآدمي، فهذه يبدأ بها. الرابع: الوصايا. إذا قال: إذا مت فإني أوصي لفلان بمائة، ولفلان بألف، ولفلان بهذه الشاة، ولفلان بهذا البعير، ففي هذه الحال تنفذ الوصايا إذا خرجت من الثلث، ولم تكن الوصايا للوارث؛ لأنه لا وصية لوارث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق