زواري

من أنا

صورتي
أنا المدلل الغارق في آلاء الله ونعمه , قليل الشكر كثير الذنب , أحب الله جدا ولكن المعاصي لم تدع لي وجها أقابل به ربي وليس لي إلا أن أطمع في رحمة ربي الواسعة لعله يقبلني . وأنا واقف بالباب لن أبرحه فليس لي غيره.

الخميس، 14 أكتوبر 2010

زكاة الأنعام

نصاب الأنعام :
زكاة الأنعام الثلاثة «البقر والإبل والغنم » . لزكاة الأنعام الثلاثة شروط :
الأول : أن لا تكون عوامل (أي لا تعمل) طوال السنة .
الثاني : أن تكون سائمة أي ترعى من علف الصحراء طوال السنة. فإذا أكلت تمام السنة أو بعضها من العلف المهيأ أو من زرع مالكها أو زرع شخص آخر لم يكن فيها زكاة.
الثالث : أن يحول عليها الحول .
ويلحق يالضأن المعز , ويلحق يالبقر الجاموس .
الإبل
من 24 فما دونها
عن كل خمسة شاة


من 25 – 35
بنت مخاض
التي بلغت سنة ودخلت في الثانية

من 36 – 45
بنت لبون
بلغت سنتين ودخلت في الثالثة

من 46 - 60
حَقة
بلغت ثلاث سنين ودخلت في الرابعة

61 - 75
جزعة
بلغت أربع سنين ودخلتت في الخامسة

من 76 - 90
2 بنت لبون


91 - 120
حقتان


121
3 بنت لبون



إذا بلغت 130 فأكثر
ففي كل أربعين بنت لبون وفي كل خمسين حقة


البقر





30 - 40
تبيع أو تبيعة
التي بلغت سنة


40 فأكثر
مسنة
التي بلغت سنتين


60
2 تبيع



وهكذا في كل ثلاثين وفي كل أربعين
تبيع
مسنة


الغنم





من 40 – 120
شاة



121 - 200
شاتان



2001 - 300
ثلاثث شياه



فإن زادت عن ذلك
ففي كل مئة شاة


والله أعلم .
شعبان شحاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق